الخميس، 24 أكتوبر 2013

الساندويتش ..اخترعه رجل اراد إلا يغادر طاولة لعب الورق




 
يعود اختراع الساندويتش إلي الإنجليزي جون مانتاجو John Montagu والذي يعرف باسم
Earl of  Sandwich the fourth .

ومانتاجو من مواليد 1718 , وهو رجل سياسي , تلقد العديد من المناصب الرفيعة في الحكومة البريطانية ما بين أعمال سياسية وعسكرية , ورحل عن الدنيا في 1792 م بعد أن اخترع مصادفة الساندويتش.

كان مانتاجو يعشق طاولة اللعب , وذات مرة انخرط في اللعب حتى مضي عليه أكثر من 24 ساعة , وبالرغم من شعوره بالجوع إلا أنه لم يغادر المائدة , وهنا طرأت على ذهنه خاطره إذ أمر خادمه أن يحضر له بعض اللحم و الخبز.. ثم تناول شريحة الخبز ووضع فوقها قطعة من اللحم ثم غطي اللحم بشريحة أخري من الخبز , ثم أمسك بالطعام بإحدى يديه وأخذ يلعب باليد الأخرى .

وقد فرح النبيل الإنجليزي بهذه الفكرة التي تخلصه من أعباء الجلوس على مائدة الطعام , وتضيع وقته في طقوس تناول الطعام , وتحرمه بالتالي من متعة اللعب.

وبدأ الحاضرين يطلبون مثل ساندويتش "the same as Sandwich!" , ولهذا اطلق على هذا الطعام اسم مبتكره جون مانتاجو أمير الساندويتش.

وعندما وصل الساندويتش إلي العالم العربي وقف مجمع اللغة العربية , واجتمع رجاله من أجل البحث عن كلمة عربية تفيد معني الشاندويتش باعتبار ان تلك الكلمة أجنبية أفرنجية ولا يجوز لها أن تخترق اللغة العربية.
كان ذلك في وقت تعالت فيه الصيحات لمواجهة العالم الغربي الذي سيطر واحتل العديد من البلدان العربية والإسلامية...
وبعد مناقشات ومداولات تفتق ذهن أعضاء المجمع عن الكلمة البديلة للساندويتش .. وكانت للعجب كلمات وليس كلمة واحدة: شاطر ومشطور وبينهما طازج.
وتخيل – يا صديقي - إذا ذهبت إلي أي مطعم وقلت له : أريد شاطر ومشطور وبينهما فول أو طعمية أو حتى فراخ بانيه. ماذا سيكون رد فعل البائع؟!.

لقد شغل مجمع اللغة العربية وقت أعضائه في التافه من الأمور , فالساندويتش اسم لشخص , وماذا فيها لو استخدم الناس الكلمة ؟ ألم تستعير اللغات الأوروبية كلمات عربية عديدة مثل : القهوة , والسكر , الكحول وغيرها الكثير والكثير؟!.

كان من الممكن أن نفعل ما تفعله كل الشعوب وأن نسميه ببساطه "ساندويتش" ,  وهذا ما فعله الناس لحسن الحظ , ولم يتقيدوا بترجمة مجمع اللغة العربية .

اشرا قة:: 
لا أفهم لماذا يخاف الناس من الأفكار الجديدة، فإن ما يخيفني عادة هي الأفكار القديمة ... 
جون كيج




ليست هناك تعليقات: